Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجالات المؤتمر ومحاوره

مجالات المؤتمر ومحاوره:

 تنتظم موضوعات المؤتمر العلمية في أربعة مجالات رئيسة، يتفرع من كل منها عدد من المحاور البحثية الفرعية، ويمثل المجال الأول الموضوع الرئيس للمؤتمر، أما بقية المجالات فهي عامة، تستقبل فيها المشاركات البحثية المتنوعة وفقاً للمجالات التربوية والنفسية، وتفصيل المجالات مع محاورها كما يأتي:

  • المجال الأول: التعليم ما بعد الثانوي: الهوية ومتطلبات التنمية.

ويضم هذا المجال أربعة محاور عامة ذات علاقة بالتعليم ما بعد الثانوي في مجالات:

  1. هوية التعليم ما بعد الثانوي في ضوء رؤية المملكة 2030.
  2. التعليم الجامعي ومتطلبات التنمية.
  3. التعليم والتدريب المهني والفني ومتطلبات التنمية.
  4. الممارسات المحلية والدولية الناجحة في التعليم ما بعد الثانوي لتحقيق متطلبات التنمية.
  • المجال الثاني: التعليم والتعلم:

ويضم هذا المجال أربعة محاور عامة في التعليم والتعلم وهي:

  1. إعداد المعلم وتطوره المهني.
  2. بناء وتطوير المناهج.
  3. المقررات الدراسية.
  4. تقنية المعلومات والإتصالات.
  • المجال الثالث: السياسات والقيادة التربوية.

ويضم هذا المجال أربعة محاور عامة في السياسات والقيادة التربوية وهي:

  1. سياسات التعليم ونظمه.
  2. استشراف مستقبل التعليم.
  3. قيادة التعليم العام والعالي.
  4. التخطيط التربوي.
  • المجال الرابع: علم النفس والتربية الخاصة.

ويضم هذا المجال ثلاثة محاور عامة في علم النفس التربوي وهي:

  1. القياس والتقويم التربوي.
  2. علم نفس النمو، ونظريات التعلم.
  3. الإرشاد الطلابي والأكاديمي.
  4. الفئات الخاصة.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:49ص