أنت هنا

مقدمة

لقد بات مستقراً في ضمائر الشعوب : أن رقي الأمم و الحضارات مرتبط بالعلم والتعلم ، وما تضيفه العلوم في بناء الأمم, لذا جاءت فكرة إنشاء أول جامعة في المملكة العربية السعودية استجابة طبيعية للنهضة التعليمية التي شهدتها المملكة منذ قيامها، فلقد حرصت الدولة السعودية منذ بداية عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه على نشر التعليم في ربوع هذه البلاد، ولذلك فإن جامعة الملك سعود أولى الجامعات في المملكة - تأتي لكي تسهم - وبشكل واضح - في إعمار هذه الأمة ، من خلال الخبرات الكثيرة التي تدفع بهم إلى سوق العمل المتنوع وقد غطت جامعة الملك سعود - باختلاف كلياتها - جميع التخصصات الصحية والعلمية والإنسانية، كالطب ، والهندسة ، والزراعة ، والعلوم. والاداب، والتربية والإدارة وغيرها من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل اليوم. وإضافة إلى ماسبق فإن نشاط الجامعة لا يقتصر على تعليم الطلاب فقط ، لكن لها دور علمي بارز في تقديم الخدمة العلاجية للمواطنين من خلال مستشفياتها الجامعية ، وتقديم الخطط والموازنات للشركات الكبرى كما أن لها علاقة كبيرة بالقطاع الخاص.

 

الرؤية

ريادة عالمية وتميز في بناء مجتمع المعرفة

الرسالة

تقديم تعليم مميز، وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة، من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري، والتوظيف الأمثل للتقنية، والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة .

القيم

انطلاقاً من قيّم ديننا الحنيف وثقافتنا الغراء، تؤمن الجامعة  بالقيّم الآتية :

  • الجودة والتميّز: تقيس الجامعة أداءها من خلال تطبيق مقاييس رفيعة المستوى تحترم الطموحات الكبيرة والسعي وراء التميّز من خلال التزامنا بأرقى المقاييس الفكرية في التعليم والتعلم والابتكار .
  • القيادة والعمل بروح الفريق: تلتزم الجامعة التزاماً راسخاً بتعزيز الأدوار القيادية الفردية والمؤسسية التي تدفع عجلة التنمية الاجتماعية مع إيماننا العميق بالاحترافية والمسئولية والإبداع والعمل بروح الفريق الواحد .
  • الحرية الأكاديمية: يعد الاستكشاف الفكري المنضبط والصادق جوهر تقاليدنا الأكاديمية الذي يظهر جلياً في جميع جوانب الأنشطة العلمية والدراسية للجامعة.
  • العدالة والنزاهة: تلتزم الجامعة بمبادئ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والتنوع الثقافي ويلتزم جميع أعضاء مجتمع الجامعة بأعلى درجات الأمانة والاحترام والأخلاقيات المهنية.
  • الشفافية والمساءلة: تلتزم الجامعة التزاماً راسخاً بعرض فكرها وأفكارها على المجتمع والعلماء لقياس مقدار إسهاماتها في المعرفة العالمية، ويلتزم جميع أعضاء مجتمع الجامعة باحترام قيّمنا في جميع الأنشطة العلمية والدراسية.
  •  التعلم المستر : تلتزم الجامعة بدعم التعلم المستمر داخل مجتمع الجامعة وخارجه وتعزيز النمو الفكري المستمر ورفاهية المجتمع المستدامة

 

  الأهداف الإستراتيجية:

    1. الاجادة في جميع المجالات، والتميز في مجالات محددة
    2. أعضاء هيئة تدريس مميزون
    3. الكيف وليس الكم
    4. تعزيز قدرات الخريجين
    5. بناء جسور التواصل
    6. بيئة تعليمية داعمة
    7. مستقبل مستديم
    8. المرونة والمساءلة
    9. بناء تنظيم اداري داعم

 

للمزيد

http://ksu.edu.sa/ar/