Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجالات المؤتمر ومحاوره

مجالات المؤتمر ومحاوره:

 تنتظم موضوعات المؤتمر العلمية في ستة مجالات رئيسة، يتفرع من كل منها عدد من المحاور البحثية الفرعية، ويمثل المجال الأول الموضوع الرئيس للمؤتمر، أما بقية المجالات فهي عامة، تستقبل فيها المشاركات البحثية المتنوعة وفقاً للمجالات التربوية والنفسية، وتفصيل المجالات مع محاورها كما يأتي:

  • المجال الأول: تنمية القدرات البشرية

ويضم هذا المجال أربعة محاور هي:

  1. غرس وتعزيز القيم، والتوجه الفكري، والانتماء الوطني، والمواطنة العالمية.
  2. بناء وتطوير المهارات المطلوبة في القرن الحادي والعشرين ومتطلبات الثورة الصناعية.
  3.  إتاحة وتوفير مسارات متعددة للتعليم والابتكار وريادة الأعمال.
  4. إتاحة فرص التعلم مدى الحياة.
  • المجال الثاني: المعلم وتطوره المهني:

ويضم هذا المجال ثلاثة محاور هي:

  1. إعداد المعلم وفق المستجدات الوطنية والدولية.
  2. التطوير المهني للمعلم أثناء الخدمة.
  3. تطوير الممارسات التدريسية للمعلمين.
  • المجال الثالث: التعليم والتعلم:

ويضم هذا المجال ثلاثة محاور هي:

  1. بناء وتطوير المناهج.
  2. المقررات الدراسية وأساليب التعليم والتعلم.
  3. تقنية المعلومات والاتصال.
  • المجال الرابع: السياسات والقيادة التربوية:

ويضم هذا المجال أربعة محاور هي:

  1. سياسات التعليم ونظمه.
  2. استشراف مستقبل التعليم.
  3. قيادة التعليم العام والعالي.
  4. التخطيط والإشراف التربوي.
  • المجال الخامس: علم النفس والتربية الخاصة:

ويضم هذا المجال أربعة محاور هي:

  1. القياس والتقويم التربوي.
  2. علم نفس النمو، ونظريات التعلم.
  3. الإرشاد الطلابي والأكاديمي.
  4. التربية الخاصة وتعلم وتعليم ذوي الإعاقة.
  • المجال السادس: الممارسات الميدانية:

ويضم هذا المجال محورين هما:

  1. البحوث الإجرائية والميدانية.
  2. الممارسات والتجارب التربوية المتميزة.

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:49ص